فصل: فصل في صدق النية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


النفقة على الخيل من الإكمال

10756- مثل المنفق على الخيل كالمتكفف بالصدقة‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10757- من حبس فرسا في سبيل الله كان ستره من النار‏.‏

‏(‏عبد ابن حميد عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

10758- من ربط فرسا في سبيل الله، ثم ولي ‏(‏ولى حسه‏:‏ أي نفض التراب عنها‏.‏ انتهى‏.‏من النهاية‏.‏ ح‏)‏ حسه ومسحه ونقى شعيره كان له بعدد كل شعيرة وكل حبة حسنة تكتب له، وسيئة تمحى عنه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن تميم‏)‏‏.‏

10759- المنفق على الخيل كباسط يده بالصدقة، ويقبضها، وأبوالها وأرواثها عند الله يوم القيامة كذكي المسك‏.‏

‏(‏ابن سعد طب عن يزيد بن عبد الله بن عريب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

10760- من نقى لفرسه شعيرا ثم قام به حتى يعلقه ‏(‏حتى يعلقه‏:‏ هكذا في الفتح الكبير ‏(‏3/105‏)‏ ومر برقم ‏(‏10624‏)‏ ص‏)‏ عليه كتب الله له بكل شعيرة حسنة‏.‏

‏(‏ابن زنجويه والحاكم في الكنى عن تميم‏)‏‏.‏

10761- ما من امرئ مسلم يربط فرسا في سبيل الله إلا يكتب الله له بكل حبة توافيه حسنة ويحط عنه بكل حبة سيئة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

10762- الخيل ثلاثة، فرجل ارتبط فرسا في سبيل الله، فروثها ولحمها في ميزان صاحبها يوم القيامة، ورجل ارتبط فرسا يريد بطنها، ورجل ارتبط فرسا رياء وسمعة فهو في النار‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الثواب عن أنس‏)‏‏.‏

10763- الخيل ثلاثة، ففرس للرحمن، وفرس للإنسان، وفرس للشيطان، فأما فرس الرحمن فما اتخذ في سبيل الله وقتل عليه أعداء الله، وأما فرس الإنسان فما استبطن وتحمل عليه، وأما فرس الشيطان فما روهن عليه وقومر عليه‏.‏

‏(‏طب عن خباب‏)‏‏.‏

10764- الخيل ثلاثة‏:‏ فرس يربطها الرجل في سبيل الله فثمنه أجر وعاريته أجر وعلفه أجر وفرس يغالق فيه الرجل ويراهن فثمنه وزر وعلفه وزر وركوبه وزر، وفرس للبطنة فعسى أن يكون سدادا من الفقر إن شاء الله تعالى‏.‏

‏(‏حم عن رجل من الأنصار‏)‏ ‏(‏لدى رجوعي لمسند الإمام أحمد ‏(‏4/69‏)‏ تبين لي في المطبوع ألفاظ زائدة ومغايرة لما في المسند راجعه إن شئت‏.‏ ص‏)‏‏.‏

10765- ما ثقل ميزان عبد كدابة تنفق في سبيل الله، أو يحمل عليها في سبيل الله‏.‏

‏(‏طب عن معاذ‏)‏‏.‏

10766- دينار أنفقته على نفسك، ودينار أنفقته على والديك، ودينار أنفقته على ابن لك، ودينار أنفقته على أهلك، ودينار أنفقته في سبيل الله وهو أحسنها أجرا‏.‏

‏(‏قط في الأفراد عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

الغزو في البحر من الإكمال

10767- من جلس على البحر احتسابا ونية احتياطا للمسلمين كتب الله له بكل قطرة في البحر حسنة‏.‏

‏(‏طب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

10768- لأن أمرض على ساحل البحر أحب إلي من أن أصبح فأعتق مائة رجل، ثم أجهزهم ودوابهم في سبيل الله‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن علي‏)‏‏.‏

10769- من رابط في شيء من سواحل المسلمين ثلاثة أيام أجزأت عنه رباط سنة‏.‏

‏(‏حم طب عن أم الدرداء‏)‏‏.‏

10770- من مرض يوما في البحر كان أفضل من عتق ألف رقبة يجهزهم وينفق عليهم إلى يوم القيامة، ومن علم رجلا في سبيل الله آية من كتاب الله أو كلمة من سنة حثا الله له من الثواب يوم القيامة حتى لا يكون شيء من الثواب أفضل مما يحثي الله له‏.‏

‏(‏حل عن علي‏)‏‏.‏

10771- من كبر تكبيرة عند الغروب على ساحل البحر رافعا صوته أعطاه الله من الأجر بعدد كل قطرة في البحر عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئآت، ورفع له عشر درجات ما بين كل درجتين مسيرة مائة عام للفرس المسرع‏.‏

‏(‏طب حل ك عن إياس بن معاوية بن قرة عن أبيه عن جده‏)‏ قال الذهبي هذا منكر جدا وفي إسناده من يتهم‏.‏

10772- من غزا في البحر غزوة في سبيل الله والله أعلم بمن يغزو في سبيل الله فقد أدى إلى الله طاعته كلها، وطلب الجنة كل مطلب وهرب من النار كل مهرب‏.‏

‏(‏طب وابن عساكر عن عمران بن حصين‏)‏ وفيه عمر بن صبح كذاب‏.‏

10773- من غزا البحر في سبيل الله كان له فيما بين الموجتين كمن قطع الدنيا في طاعة عز وجل‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10774- من لم يدرك الغزو معي فليغز في البحر، فإن قتال يوم في البحرخير من قتال يومين في البر، وإن أجر الشهيد في البحر كأجر الشهيدين في البر وإن خيار الشهداء أصحاب الأكفء قيل‏:‏ يا رسول الله ومن أصحاب الأكفء‏؟‏ قال‏:‏ قوم تكفأ عليهم مراكبهم في البحر‏.‏

‏(‏كر عن علقمة بن شهاب القسري‏)‏ مرسلا‏.‏

10775- من لم يدرك الغزو معي فليغز في البحر‏.‏

‏(‏طس كر عن علقمة بن شهاب‏)‏‏.‏

10776- المائد في البحر الذي يصيبه القيء له أجر شهيد، والغريق له أجر شهيدين‏.‏

‏(‏د ق عن أم حرام‏)‏ ‏(‏لدى الرجوع لمنتخب كنز العمال ‏(‏1/276‏)‏ بدون رمز ‏(‏ق‏)‏ وكذا في الفتح الكبير ‏(‏3/250‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

 فصل في صدق النية

10777- من غزا في سبيل الله ولم ينو إلا عقالا فله ما نوى‏.‏

‏(‏حم ن ك عن عباد‏)‏‏.‏

10778- إنما يبعث الله المقتتلين على النيات‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عمر‏)‏‏.‏

10779- مثل الذين يغزون من أمتي ويأخذون الجعل يتقوون على عدوهم مثل أم موسى ترضع ولدها وتأخذ أجرها‏.‏

‏(‏د في مراسيله وأبو نعيم ق عن جبير بن نفير‏)‏ مرسلا‏.‏

10780- سبحان الله لا بأس أن يؤجر ويحمد‏.‏

‏(‏حم د عن سهل بن الحنظلية‏)‏‏.‏

10781- ما أجد له في غزوته هذه في الدنيا والآخرة إلا دنانيره التي سمى‏.‏

‏(‏د ك عن يعلى بن منية‏)‏‏.‏

10782- يا عبد الله بن عمرو إن قاتلت صابرا محتسبا بعثك الله صابرا محتسبا، وإن قاتلت مرائيا مكاثرا بعثك الله مرائيا مكاثرا، يا عبد الله ابن عمرو على أي حال قاتلت أو قتلت بعثك الله على تلك الحال‏.‏

‏(‏د ك ق عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

10783- ستفتح عليكم الأمصار، وستكون جنود مجندة، يقطع عليكم فيها بعوث، فيكره الرجل منكم البعث، فيتخلص من قومه، ثم يتصفح القبائل يعرض نفسه عليهم، يقول‏:‏ من أكفه بعث كذا‏؟‏ من أكفه بعث كذا‏؟‏ ألا وذلك الأجير إلى آخر قطرة من دمه‏.‏

‏(‏حم د هق عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

10784- إن أقواما بالمدينة خلفنا، ما سلكنا شعبا ولا واديا إلا وهم معنا حبسهم العذر‏.‏

‏(‏خ عن أنس‏)‏‏.‏

10785- إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيرا ولا أنفقتم من نفقة ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم فيه، وهم بالمدينة حبسهم العذر‏.‏

‏(‏حم خ د ه عن أنس‏)‏ ‏(‏م ه عن جابر‏)‏‏.‏

10786- أعطها إياه فإنها حظه من غزاته‏.‏

‏(‏ك هق عن يعلى بن منية‏)‏‏.‏

المسابقة من الإكمال

10787- إن الله عز وجل يباهي بالمتقلد سيفه في سبيل الله ملائكته وهم يصلون عليه ما دام متقلده‏.‏

‏(‏الخطيب عن علي‏)‏‏.‏

10788- من تقلد سيفا في سبيل الله قلده الله وشاحا في الجنة لا تقوم لها الدنيا منذ خلقها الله إلى يوم يفنيها، وإن الله ليباهي بسيف الغازي ورمحه وسلاحه، وإذا باهى الله بعبد لم يعذبه أبدا‏.‏

‏(‏أبو الشيخ والمخلص في فوائده عن أبي هريرة‏)‏ وهو واه‏.‏

10789- من تقلد سيفا في سبيل الله قلده الله يوم القيامة وشاحين من الجنة لا تقوم لهما الدنيا وما فيها، من يوم خلقها إلى يوم يفنيها، وصلت عليه الملائكة حتى يضعه عنه، وإن الله ليباهي ملائكته بسيف الغازي ورمحه وسلاحه، وإذا باهى الله بعبد من عباده لم يعذبه بعد ذلك أبدا‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10790- من سل سيفه في سبيل الله فقد بايع الله‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10791- صلاة الرجل متقلدا بسيفه تفضل على صلاته غير متقلد بسبعمائة ضعف‏.‏

‏(‏الخطيب عن علي‏)‏‏.‏

10792- من يأخذ هذا السيف بحقه‏؟‏ قيل‏:‏ وما حقه‏؟‏ قال‏:‏ لا يقتل به مسلما، ولا يفر به عن كافر‏.‏

‏(‏ك عن هشام بن عروة عن أبيه عن الزبير‏)‏‏.‏

10793- من يأخذ هذا السيف بحقه‏.‏

‏(‏حم وعبد بن حميد م وأبو عوانة ك عن أنس‏)‏ ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة باب من فصائل أبي دجانة‏.‏‏.‏‏.‏ رقم ‏(‏2470‏)‏ فسبب الحديث‏:‏ عن أنس؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ سيفا يوم أحد فقال‏:‏ من يأخذ مني هذا‏؟‏ فبسطوا أيديهم كل إنسان منهم‏:‏ أنا أنا‏.‏‏.‏‏.‏انتهى‏.‏صحيح مسلم ‏(‏4/1917‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

10794- لا تضرب بهذا، ولكن اطعن به طعنا‏.‏

‏(‏طب عن عتبة بن عبد السلمي‏)‏ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أرني سيفك، فسله فإذا هو سيف فيه دقة وضعف قال‏:‏ فذكره‏.‏

10795- لا تغالوا في أثمان السيوف، فإنها مأمورة‏.‏

‏(‏الديلمي عن عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

لبس المغفر ‏(‏قال ابن الأثير في النهاية ‏(‏3/374‏)‏‏:‏

المغفر‏:‏ وفي حديث الحديبية ‏(‏والمغيرة بن شعبة عليه المغفر‏)‏ هو ما يلبسه الدارع على رأسه من الزرد ونحوه‏.‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏ والدرع

10796- من اتخذ مغفرا لمجاهدته في سبيل الله غفر الله له، ومن اتخذ بيضة بيض الله وجهه يوم القيامة، ومن اتخذ درعا كانت له سترا من النار يوم القيامة‏.‏

‏(‏الخطيب عن الحسن‏)‏ وسنده ضعيف‏.‏

التسبيح والذكر

10797- التسبيح من الغازي سبعون ألف حسنة، والحسنة بعشر أمثالها‏.‏

‏(‏الديلمي عن معاذ‏)‏‏.‏

10798- طوبى لمن أكثر في الجهاد في سبيل الله من ذكر الله، فإن له بكل كلمة سبعين ألف حسنة، كل حسنة منها بعشرة أضعاف مع الذي له عند الله من المزيد والنفقة على قدر ذلك‏.‏

‏(‏طب عن معاذ‏)‏‏.‏

الصلاة

10799- صلاة الرجل وحده في سبيل الله بخمس وعشرين صلاة وصلاته في رفقة بسبعمائة صلاة، وصلاته في الجماعة بتسع وأربعين ألف صلاة‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

الصوم

10800- من صام يوما في سبيل الله فريضة باعد الله تعالى عنه جهنم كما بين السموات والأرضين السبع، ومن صام يوما تطوعا باعد الله عنه جهنم مسيرة ما بين السماء‏.‏

‏(‏طب عن عتبة بن عبد السلمي‏)‏‏.‏

10801- من صام يوما في سبيل الله تعالى باعد الله وجهه عن النار مسيرة مائة عام‏.‏

‏(‏طب عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

10802- من صام يوما في سبيل الله تعالى بعد الله وجهه عن النار مسيرة مائة عام ركض الفرس الجواد المضمر‏.‏

‏(‏طب هب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

10803- من صام يوما في سبيل الله تعالى باعده الله عن النار مقدار مائة عام‏.‏

‏(‏ابن منده عن خطام بن قيس‏)‏‏.‏

10804- من صام يوما في سبيل الله جعل الله بينه وبين النار سبع خنادق بين كل خندق كما بين سبع سموات وسبع أرضين‏.‏

‏(‏كر عن جابر‏)‏‏.‏

10805- من صام يوما في سبيل الله باعد الله بينه وبين النار بذلك اليوم سبعين خريفا‏.‏

‏(‏ط حم خ م ق ‏(‏ورواه الترمذي كتاب فضائل الجهاد - باب ما جاء في فضل الصوم في سبيل الله عن أبي هريرة رقم ‏(‏1622‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ ص‏)‏ عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

10806- من صام يوما في سبيل الله تطوعا جعل الله بينه وبين النار خندقا كما بين السماء والأرض‏.‏

‏(‏ابن زنجويه ت، غريب، طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

10807- من صام يوما في سبيل الله باعد الله وجهه من جهنم سبعين عاما‏.‏

‏(‏ن عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

10808- من صام يوما في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم حر جهنم عن وجهه سبعين خريفا‏.‏

‏(‏ن عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

10809- لا يصوم عبد يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا‏.‏

‏(‏حب ‏(‏ورواه الترمذي كتاب فضائل الجهاد - باب ما جاء في فضل الصوم في سبيل الله رقم ‏(‏1623‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

10810- ما من عبد صام يوما في سبيل الله إلا زوج حورا من الحور العين في خيمة من درة مجوفة، عليها سبعون حلة، ليس منها حلة تشبه صاحبتها، على سرير من ياقوتة حمراء موشحة بالدر، عليها سبعون ألف فراش، بطائنها من استبرق، ولها سبعون ألف وصيفة لحاجاتها، وسبعون ألفا لبعلها، مع كل وصيفة منهن سبعون ألف صحفة من ذهب ليس منها صحفة إلا وفيها لون من الطعام ما ليس في الأخرى، يجد لذة آخرها كلذة أولها‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس‏)‏ وفيه الوليد بن الوليد بن زيد الدمشقي القلانسي، منكر الحديث‏.‏

10811- ما من رجل يصوم يوما في سبيل الله إلا باعده الله عن النار مقدار مائة عام‏.‏

‏(‏سمويه طب ص عن عبد الله بن سفيان الأزدي‏)‏‏.‏

 الفصل الثاني في آداب الجهاد وفيه ثلاثة فروع

 الفرع الأول في المسابقة

10812- أحب اللهو إلى الله تعالى إجراء الخيل والرمي‏.‏

‏(‏عد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

10813- إذا أردت أن تغزو فاشتر فرسا أغر محجلا مطلق اليد اليمنى فإنك تسلم وتغنم‏.‏

‏(‏طب ك هق عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

10814- استعتبوا الخيل تعتب‏.‏

‏(‏عد وابن عساكر عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

10815- رهان الخيل طلق ‏(‏رهان الخيل طلق‏:‏ بكسر الطاء وسكون اللام‏:‏ أي حلال‏.‏

قال في النهاية جزء الثاني‏:‏ الخيل طلق‏.‏‏.‏‏.‏ بمعنى أن الرهان على الخيل حلال انتهى‏.‏ ح‏)‏‏.‏

‏(‏سمويه والضياء عن رفاعة بن رافع‏)‏‏.‏

10816- عاتبوا الخيل فإنها تعتب‏.‏

‏(‏طب والضياء عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

10817- من جلب ‏(‏قال العلقمي‏:‏ الجلب يكون في السباق وهو أن يتبع الرجل فرسه شخصا فيزجره ويجلب عليه ويصيح حثا له على الجري فنهى عن ذلك‏.‏ شرح الجامع الصغير‏)‏ على الخيل يوم الرهان فليس منا‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

10818- لا سبق إلا في خف أو حافر أو نصل‏.‏

‏(‏حم 4 عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10819- لا تركبوا الخز ولا النمار‏.‏

‏(‏د عن معاوية‏)‏‏.‏

10820- من أدخل فرسا بين فرسين وهو لا يأمن أن يسبق فليس بقمار، ومن أدخل فرسا بين فرسين وقد أمن أن يسبق فهو قمار‏.‏

‏(‏حم د ه ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10821- لا جلب ولا جنب ‏(‏لا جلب ولا جنب بفتح الجيم في الكلمتين وفتح اللام في الأول والنون في الثانية قال في النهاية‏:‏ الجنب بالتحريك في السباق أن يجنب فرسا إلى فرسه الذي يسابق عليه فإذا فتر المركوب تحول إلى المجنوب انتهى‏.‏جزء الأول‏.‏

وأما الجلب أيضا بالتحريك وتقدم معناه في حديث رقم ‏(‏10817‏)‏ ح‏)‏ في الرهان‏.‏

‏(‏د عن عمران ابن حصين‏)‏‏.‏

10822- لا جلب ولا جنب، ولا شغار ‏(‏الشغار‏:‏ بكسر الشين يكون بضع كل واحدة منهما في مقابلة الأخرى من غير مهر بينهما‏.‏ انتهى‏.‏النهاية‏.‏

والنهبة‏:‏ بضم النون وسكون الهاء هي الغارة والسلب انتهى‏.‏النهاية ح‏)‏ في الإسلام، ومن انتهب نهبة فليس منا‏.‏

‏(‏حم ت ه ‏(‏يشير المصحح أن الحديث ليس في ابن ماجه ولدى الرجوع وجدته في سنن ابن ماجه وهو بعضه ولفظه‏:‏ لا شغار في الإسلام، كتاب النكاح باب النهي عن الشغار رقم ‏(‏1885‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده صحيح ورجاله ثقات وله شواهد صحيحة‏.‏

وفي الفتح الكبير ‏(‏3/343‏)‏ يعزو الحديث ‏(‏حم ت ن‏)‏‏)‏ عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

10823- إنه ليس من فرس عربي إلا يؤذن مع كل فجر يدعو بدعوتين يقول‏:‏ اللهم إنك خولتني من خولتني من بني آدم فاجعلني من أحب أهله وماله إليه‏.‏

‏(‏حم ن ك عن أبي ذر‏)‏‏.‏

10824- تبد الخيل يوم وردها‏.‏

‏(‏ه عن ابن عمر وابن عواف‏)‏ ‏(‏في المطبوع وأول الحديث‏:‏ تبد، بينما لدى الرجوع لمنتخب كنز العمال ‏(‏2/286‏)‏ رأيت‏:‏ تبدأ وهكذا في الفتح الكبير ‏(‏2/22‏)‏ وعن عمرو بن عوف بينما كان في عزو الحديث هكذا ‏(‏عن ابن عمر وابن عوف‏)‏ ورواه ابن ماجه‏.‏

وعزى في الفتح والمنتخب لابن ماجه ولم أره في كتاب الجهاد‏.‏ ص‏)‏‏.‏

10825- لا تقصوا نواصي الخيل ولا معارفها ولا أذنابها، فإن أذنابها مذابها ومعارفها دفاؤها، ونواصيها معقود فيها الخير‏.‏

‏(‏د عن بن عبد السلمي‏)‏ ‏(‏شرح الكلمات اللغوية‏:‏

معارفها‏:‏ بكسر الراء جمع معرفة بفتحها الموضع الذي ينبت عليه عرف الفرس من رقبته وعرف الفرس بضم فسكون شعر عنقه‏.‏

دفاؤها‏:‏ بكسر الدال أي كساؤها الذي تدفأ به، وقال المنذري في‏:‏ إسناده رجل مجهول‏.‏

راجع عون المعبود شرح سنن أبي داود ‏(‏7/216‏)‏ باب في كراهية جز نواصي الخيل وأذنابها رقم ‏(‏2525‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

10826- تكون إبل للشياطين، وبيوت للشياطين‏.‏

‏(‏د عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10827- ما رأينا من فزع وإن وجدناه لبحرا‏.‏

‏(‏د عن أنس‏)‏‏.‏

10828- ألا لا تبقين في رقبة بعير قلادة من وتر إلا قطعت‏.‏

‏(‏د عن أبي بشير‏)‏‏.‏

 الفرع الثاني في الرمي

10829- اركبوا وانتضلوا ‏(‏نضل‏:‏ مر بقوم ينضلون‏:‏ أي يرتمون بالسهام، يقال انتضل القوم وتناضلوا أي رموا للسبق‏.‏ النهاية لابن الأثير ‏(‏5/72‏)‏‏.‏

ويقال نصل السهم إذا خرج منه النصل‏.‏ النهاية ‏(‏5/67‏)‏‏.‏

لما كان الحديث في المطبوع بالضاد وفي الجامع الصغير بالصاد وفي الفتح الكبير بالضاد ‏(‏1/174‏)‏ وفي بعض النسخ بالصاد، فمن ناحية المعنى تأتي نضل ونصل بمعنى واحد انتهى‏.‏

وفي الفتح الكبير ‏(‏1/174‏)‏ عزاه ‏[‏طس‏]‏ والمهدية، فبينما في المطبوع والممد به، وهذا لفظ الترمذي كتاب الجهاد رقم ‏(‏1637‏)‏‏.‏ ص‏)‏ وأن تنتضلوا أحب إلي، وإن الله ليدخل بالسهم الواحد الجنة صانعه يحتسب فيه، والممد به، والرامي به، وإن الله ليدخل بلقمة الخبز وقبضة التمر ومثله مما ينتفع به المسكين ثلاثة الجنة رب البيت الآمر به، والزوجة تصلحه، والخادم الذي يناول المسكين‏.‏

‏(‏طب عن عمرو بن عطية‏)‏‏.‏

10830- إن الأرض ستفتح لكم وتكفون الدنيا، فلا يعجز أحدكم أن يلهو بأسهمه‏.‏

‏(‏طب عن عمرو بن عطية‏)‏‏.‏

10831- ستفتح عليكم أرضون، ويكفيكم الله، فلا يعجز أحدكم أن يلهو بأسهمه‏.‏

‏(‏حم م عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

10832- ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي‏.‏

‏(‏حم د ت ه عن عقبة بن عامر‏)‏ زاد ‏(‏ت‏)‏ ألا إن الله سيفتح لكم الأرض وستكفون المؤنة، فلا يعجزن أحدكم أن يلهو بأسهمه‏.‏

10833- ألا وإني أبرأ إلى كل خل من خلته، ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا، وإن صاحبكم خليل الله‏.‏

‏(‏م ت ه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

10834- ارموا واركبوا وأن ترموا أحب ألي من أن تركبوا كل شيء يلهو به الرجل باطل إلا رمى الرجل بقوسه أو تأديبه فرسه، أو ملاعبته امرأته، فإنهن من الحق، ومن ترك الرمي بعد ما علمه، فقد كفر الذي علمه‏.‏

‏(‏حم ت هب عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

10835- إن الله تعالى يدخل بالسهم ثلاثة نفر الجنة‏:‏ صانعه يحتسب في صنعته الخير، والرامي به ومنبله ‏(‏رواه أحمد في مسنده ‏(‏4/146‏)‏ وللحديث بقية وهو‏:‏ الحديث رقم ‏(‏10834 ورقم 10835‏)‏ حديث واحد في مسند عقبة بن عامر‏.‏

ففي المسند‏:‏ ومبنله‏:‏ الذي يرد النبل على الرامي من الهدف‏.‏

النهاية ‏(‏5/10‏)‏‏.‏

وفي الترمذي كتاب باب ما جاء في فضل الرمي رقم ‏(‏1637‏)‏ والرامي به والممد به انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏(‏حم عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

10836- من مشى بين الغرضين كان له بكل خطوة حسنة‏.‏

‏(‏طب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

10837- من أحسن الرمي ثم تركه فقد ترك نعمة من النعم ‏[‏القراب ‏(‏ما بين الحاصرين في المطبوع ولكن في الفتح الكبير ‏(‏3/150‏)‏‏:‏ ‏[‏التراب في الرمي‏]‏‏.‏

وذكر الذهبي في تذكرة الحفاظ ‏(‏3/1100‏)‏‏:‏ القراب هو‏:‏ الحافظ الإمام محدث خراسان، أبو يعقوب إسحاق بن أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن السرخسي ثم الهروي له المصنفات الكبيرة ولد سنة‏:‏ 352 ه وتوفي سنة 429 ه‏.‏ ص‏)‏ في الرمي‏]‏‏.‏

‏(‏عن يحيى بن سعيد‏)‏ مرسلا‏.‏

10838- رميا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا‏.‏

‏(‏حم ه ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

10839- الرمي خير ما لهوتم به‏.‏

‏(‏عن ابن عمر‏)‏‏.‏

10840- إذا مر أحدكم في مسجدنا أو في سوقنا ومعه نبل فليمسك على نصاله بكفه لا يعقر مسلما‏.‏

‏(‏ق د ه عن أبي موسى‏)‏‏.‏

10841- عليكم بالرمي، فإنه من خير لهوكم‏.‏

‏(‏البزار عن سعد‏)‏‏.‏

10842- عليكم بالرمي، فإنه من خير لعبكم‏.‏

‏(‏طس عن سعد‏)‏‏.‏

10843- إياكم والخذف فإنها تكسر السن، ولا تنكئ العدو‏.‏

‏(‏طب عن عبد الله بن مغفل‏)‏‏.‏

10844- من ترك الرمي بعد ما علمه رغبة عنه فإنها نعمة كفرها‏.‏

‏(‏طب عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

10845- نهى أن يتخذ شيء فيه الروح غرضا‏.‏

‏(‏حم ت ن عن ابن عباس‏)‏‏.‏

10846- لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا‏.‏

‏(‏م ن ه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

10847- من تعلم الرمي ثم تركه فقد عصاني‏.‏

‏(‏ه عن عقبة ابن عامر‏)‏‏.‏

10848- من علم الرمي ثم تركه فليس منا‏.‏

‏(‏م عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

الإكمال من الفرع الثاني في الرمي

10849- إرم بها يعني القوس الفارسية عليكم بهذه يعني القوس العربية وأمثالها ورماح القنا، فإن بهذه يمكن الله لكم في البلاد ويزيد لكم في النصر‏.‏

‏(‏ط ق عن علي‏)‏‏.‏

10850- بهذه وبرماح القنا يمكن الله لكم في البلاد، وينصركم على عدوكم‏.‏

‏(‏ق عن عويمر بن ساعدة‏)‏‏.‏

10851- ملعون من حملها يعني القوس الفارسية عليكم بهذه يعني القوس العربية، وبرماح القنا يمكن الله لكم في البلاد، وينصركم على عدوكم‏.‏

‏(‏ق عن عويمر بن ساعدة‏)‏‏.‏

10852- ارموا يا بني إسماعيل، فإن أباكم كان راميا، وأنا مع محجن بن الأدرع، قالوا‏:‏ من كنت معه غلب، قال‏:‏ فارموا وأنا معكم كلكم‏.‏

‏(‏طب عن حمزة بن عمرو الأسلمي‏)‏‏.‏

10853- ارموا، من بلغ العدو بسهم رفعه الله به درجة، أما إنها ليست بعتبة أمك، ولكن ما بين الدرجتين مائة عام‏.‏

‏(‏ن عن كعب بن مرة‏)‏‏.‏

10854- من بلغ بسهم فله درجة، قيل يا رسول الله‏:‏ ما الدرجة‏؟‏ قال‏:‏ أما إنها ليست بعتبة أمك، ما بين الدرجتين مائة عام‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

10855- من بلغ العدو بسهم رفعه الله به درجة ما بين الدرجتين مائة عام، ومن يرمي بسهم في سبيل الله كان كمن يعتق رقبة‏.‏

‏(‏حم حب عن كعب بن مرة‏)‏‏.‏

10856- من بلغ بسهم في سبيل الله فهو له عدل محرر‏.‏

‏(‏ط ق عن أبي نجيح‏)‏‏.‏

10857- من رمى بسهم في سبيل الله كان كمن أعتق رقبة‏.‏

‏(‏حب عن كعب بن مرة‏)‏‏.‏

10858- من رمى بسهم في سبيل الله فقصر أو بلغ كان ذلك له نورا يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب عن أبي عمرو الأنصاري‏)‏‏.‏

10859- ما من رجل من المسلمين يرمي بسهم في سبيل الله في العدو أصاب أو أخطأ إلا كان له أجر ذلك السهم كعدل نسمة، وما من رجل من المسلمين ابيضت شعرة منه في سبيل الله إلا كانت له نورا يوم القيامة يسعى بين يديه، وما من رجل من المسلمين أعتق صغيرا أو كبيرا إلا كان حقا على الله أن يجزيه بكل عضو منه أضعافا مضاعفة‏.‏

‏(‏عبد بن حميد وابن عساكر عن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه‏)‏‏.‏

10860- إن الله ليدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة‏:‏ صانعه يحتسب في صنعته الخير، والرامي به، والممد به، اركبوا ولأن ترموا أحب إلي من أن تركبوا، كل ما يلهو به الرجل باطل، إلا رميه بقوسه، أو تأديبه فرسه، أو ملاعبته أهله، فإنهن من الحق، ومن علم الرمي ثم تركه فهي نعمة كفرها‏.‏

‏(‏ط حم ن ت حسن ك ق عن عقبة بن عامر‏)‏ ‏(‏ت عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين‏)‏ مرسلا‏.‏

10861- إن الله تعالى ليدخل بالسهم الواحد ثلاثة‏:‏ صانعه محتسا به، والمعين به، والرامي في سبيل الله‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10862- إن الله تعالى يدخل بالسهم الواحد ثلاثة نفر الجنة‏:‏ صانعه يحتسب في صنعته الخير، والرامي به، ومنبله، وارموا واركبوا، وأن ترموا أحب إلي من أن تركبوا، ليس من اللهو محمود إلا ثلاث‏:‏ تأديب الرجل فرسه، وملاعبته أهله، ورميه بقوسه ونبله، ومن ترك الرمي بعد ما علمه رغبة عنه فإنها نعمة تركها‏.‏

‏(‏د ن عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

10863- كل شيء من لهو الدنيا باطل إلا ثلاثة‏:‏ انتضالك بقوسك، وتأديبك فرسك، وملاعبتك أهلك، فإنها من الحق، انتضلوا واركبوا، وأن تنتضلوا أحب إلي، إن الله ليدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة‏:‏ صانعه يحتسب فيه الخير، والممد به، والرامي به‏.‏

‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10864- من اتخذ قوسا في بيته نفى الله عنه الفقر أربعين سنة‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب والخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

10865- من تعلم الرمي فنسيه كان نعمة أنعمها الله عليه فتركها‏.‏

‏(‏القراب في فضل الرمي عن أبي هريرة وعن ابن عمر‏)‏‏.‏

10866- من تعلم الرمي ثم نسيه فهي نعمة جحدها‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10867- من علم الرمي ونسيه فهي نعمة جحدها‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10868- نعم لهو المؤمن الرمي، ومن تعلم الرمي ثم تركه فقد عصاني‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

10869- من رمي رمية في سبيل الله‏.‏

‏(‏طس ص عن أنس‏)‏‏.‏

10870- من رمى بالليل فليس منا، ومن رقد على سطح لا جدار له فسقط فمات فدمه هدر‏.‏

‏(‏طب عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

10871- تعلموا الرمي والقرآن، وخير ساعات المؤمن حين يذكر الله عز وجل‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

10872- تعلموا الرمي فإن ما بين الهدفين روضة من رياض الجنة‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10873- من وضع رداءه فمشى بين الهدفين كان له بكل خطوة عتق رقبة‏.‏

‏(‏قط في الأفراد عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10874- ما مد الناس أيديهم إلى شيء من السلاح إلا وللقوس عليه فضل‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عباس‏)‏‏.‏

10875- إذا أكثبوكم ‏(‏اكثبوكم‏:‏ قال في النهاية الجزء الرابع‏:‏ يقال‏:‏ كثب واكثب إذا قارب والكثب‏:‏ القرب‏.‏انتهى‏.‏ح‏)‏ فعليكم بالنبل‏.‏

‏(‏خ عن حمزة بن أسيد عن أبيه‏)‏‏.‏

10876- إذا أكثبوكم فارموهم بالنبل ولا تسلوا السيوف حتى يغشوكم‏.‏

‏(‏د ق عن مالك بن حمزة بن أسيد الساعدي عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

10877- لا تخذفوا فإنه لا يصاد به الصيد ولا ينكأ به العدو ويكسر السن ويفقأ العين‏.‏

‏(‏طب عن عبد الله بن مغفل‏)‏‏.‏

 الفرع الثالث في آداب متفرقة

10878- إذا كان الجهاد على باب أحدكم فلا يخرج إلا بإذن أبويه‏.‏

‏(‏عد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

10879- إن الذكر في سبيل الله يضعف فوق النفقة بسبعمائة ضعف‏.‏

‏(‏حم طب عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

10880- إن الله تعالى يقول إن عبدي كل عبدي الذي يذكرني وهو ملاق قرنه‏.‏

‏(‏ت عن عمارة بن زعكرة‏)‏ ‏(‏رواه الترمذي في كتاب الدعوات باب 119 ورقم الحديث ‏(‏3580‏)‏ عن عمارة بن زعكرة وقال هذا حديث غريب ومعنى قوله‏:‏ وهو ملاق قرنه‏:‏ إنما يعنى عند القتال‏:‏ أن يذكر الله في تلك الساعة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

10881- طوبى لمن أكثر في الجهاد في سبيل الله من ذكر الله، فإن له بكل كلمة سبعين ألف حسنة كل حسنة منها عشرة أضعاف مع الذي له عند الله من المزيد، والنفقة على قدر ذلك‏.‏

‏(‏طب عن معاذ‏)‏‏.‏

10882- إذا بعثت سرية فلا تنتفهم واقتطعهم، فإن الله ينصر القوم بأضعفهم‏.‏

‏(‏الحارث في مسنده عن ابن عباس‏)‏‏.‏

10883- أبغوني ‏(‏ابغوني الضعفاء‏:‏ قال القاضي‏:‏ أي اطلبوا لي وتقربوا إلي بالتقرب إليهم وتفقد حالهم وحفظ حقوقهم والإحسان إليهم قولا وفعلا واستنصارا‏.‏ انتهى‏.‏فيض القدير جزء الأول‏.‏ ح‏)‏ الضعفاء، فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم‏.‏

‏(‏حم م ك حب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏ ‏[‏د‏]‏

10884- إذا نصر القوم بسلاحهم وأنفسهم فألسنتهم أحق‏.‏

‏(‏ابن سعد عن ابن عوف‏)‏ ‏(‏هق عن محمد‏)‏ مرسلا‏.‏

10885- إن المؤمن يجاهد بسيفه ولسانه‏.‏

‏(‏حم طب عن كعب بن مالك‏)‏‏.‏

10886- أردية الغزاة السيوف‏.‏

‏(‏عب عن الحسن‏)‏ مرسلا‏.‏

10887- إنا لا نستعين بمشرك‏.‏

‏(‏حم د ه عن عائشة‏)‏‏.‏

10888- إنا لا نستعين بالمشركين على المشركين‏.‏

‏(‏حم تخ عن خبيب بن يساف‏)‏‏.‏

10889- إنكم ستلقون العدو غدا فليكن شعاركم حم لا ينصرون‏.‏

‏(‏حم ن ك عن البراء‏)‏‏.‏

10890- إن بيتم فليكن شعاركم حم لا ينصرون‏.‏

‏(‏د ت ك عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

10891- الحرب خدعة‏.‏

‏(‏حم ق د ت عن جابر‏)‏ ‏(‏ق عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏حم عن أنس‏)‏ ‏(‏د عن كعب بن مالك‏)‏ ‏(‏ه عن ابن عباس وعن عائشة‏)‏ ‏(‏البزار عن الحسن‏)‏ ‏(‏طب عن الحسن وعن زيد ابن ثابت وعن عبد الله بن سلام وعن عوف بن مالك وعن نعيم بن مسعود وعن النواس بن سمعان‏)‏ ‏(‏ابن عساكر عن خالد بن الوليد‏)‏‏.‏

10892- قل ما بدا لك فإن الحرب خدعة‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

10893- خذل عنا فإن الحرب خدعة‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب عن نعيم الأشجعي‏)‏‏.‏

10894- يا أكثم اغز مع غير قومك تحسن خلقك، وتكرم على رفقائك، يا أكثم خير الرفقاء أربعة، وخير الطلائع أربعون، وخير السرايا أربعمائة، وخير الجيوش أربعة آلاف ولن يغلب اثنا عشر ألفا من قلة‏.‏

‏(‏ه عن أنس‏)‏ ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الجهاد - باب السرايا رقم ‏(‏2827‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده عبد الملك بن محمد الصنعاني وأبو سلمة العاملي وهما ضعيفان وقال السيوطي‏:‏ قال ابن أبي حاتم‏:‏ سمعت أبي يقول‏:‏ العاملي متروك والحديث باطل‏.‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

10895- خير الصحابة أربعة، وخير السرايا أربعمائة، وخير الجيوش أربعة آلاف ولا تهزم اثنا عشر ألفا من قلة‏.‏

‏(‏د ت ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

10896- عليكم بالقنا وبالقسي العربية، فإن بها يعز الله دينكم، ويفتح لكم البلاد‏.‏

‏(‏طب عن عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

10897- أما هذه ألقها، وعليك بهذه وأشباهها ورماح القنا، وإنما يؤيد الله لكم بها في الدين ويمكن لكم في البلاد‏.‏

‏(‏ه عن علي‏)‏‏.‏

10898- إذا أكثبوكم فارموهم بالنبل واستبقوا نبلكم‏.‏

‏(‏خ د عن أسيد‏)‏‏.‏

الإكمال من الفرع الثالث في آداب متفرقة

10899- إياكم والخيل المنعلة، فإنها إن تلق العدو تفر، وإن تغنم تغل‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10900- إياكم والسرية التي إذا لقيت فرت وإذا غنمت غلت‏.‏

‏(‏البغوي عن أبي الورد‏)‏‏.‏

10901- من ضيق طريقا فلا جهاد له‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن علي‏)‏‏.‏

10902- يا أكثم لا يصحبك إلا أمين، ولا يأكل طعامك إلا أمين وخير السرايا أربعمائة، وخير الجيوش أربعة آلاف، ولن يغلب قوم يبلغون اثنى عشر ألفا‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أكثم بن الجون‏)‏‏.‏

10903- خير الصحابة أربعة، وخير السرايا أربعمائة، وخير الجيوش أربعة آلاف، ولا يهزم اثنا عشر ألفا من قلة‏.‏

‏(‏زاد ابن عساكر ‏(‏إذا صبروا وصدقوا‏)‏‏.‏

‏(‏حم د ت حسن غريب ق ك ابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

10904- يا مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين‏.‏

‏(‏البغوي عن أبي طلحة‏)‏ قال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة، فلقي العدو فسمعته يقوله، ‏(‏ذكره ابن السني في عمل اليوم والليلة والديلمي عن أنس مثله‏)‏‏.‏

10905- لا تتمنوا لقاء العدو، وسلوا الله العافية، فإذا لقيتموهم فأثبتوا واذكروا الله كثيرا، فإن أجلبوا وصيحوا فعليكم بالصمت‏.‏

‏(‏ش طب ك عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

10906- لا تتمنوا لقاء العدو، واسألوا الله العافية، فإنكم لا تدرون ما تبتلون منهم فإذا لقيتموهم فقولوا‏:‏ اللهم ربنا وربهم ونواصينا ونواصيهم بيدك، وإنما تفشلهم أنت ثم الزموا الأرض جلوسا فإذا غشوكم فانهضوا وكبروا‏.‏

‏(‏ك عن جابر‏)‏‏.‏

10907- لا تتمنوا لقاء العدو، فإنكم لا تدرون ما تبتلون به منهم، فإذا لقيتموهم فقولوا‏:‏ اللهم أنت ربنا وربهم وقلوبنا وقلوبهم بيدك، وإنما تغلبهم أنت، والزموا الأرض جلوسا، فإذا غشوكم فثوروا وكبروا‏.‏

‏(‏ابن السني في عمل يوم وليلة عن جابر‏)‏‏.‏

10908- إنا مصبحوهم بغارة فأفطروا وتقووا‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏